الأربعاء، 27 نوفمبر 2019

5 طرق لتسريع وتحسين أداء الماك مع بداية التشغيل

مع بداية تشغيل الجهاز هناك العديد من العوامل التي تجعل من جهاز الماك ليس بالسرعة الكافية لمتطلباتك حالياً ، أولها إمكانيات الجهاز والذي لم يعد حديثاً بما فيه الكفاية ليتماشي مع متطلبات التطبيقات أو الألعاب في هذا العصر.
لذلك سوف نقوم بتطبيق 5 طرق لتسريع وتحسين أداء الماك الذي تساهم بشكل كبير في تحسين أداء جهاز الماك بشكل ملحوظ جداً بالإضافة إلي النصائح للوصول لأقصي سرعة ممكنة.

التحقق من حالة الهارد ديسك ( القرص الصلب )

مشاكل الهارد ديسك أكثر العوامل المسببة لبطئ جهاز الماك ، لذلك أولا عليك التحقق من وجود مشاكل بالهارديسك و إمكانية حلها وهذا بإتباع الخطوات الآتية.

  •  قم بفتح المجلد Applications ومن ثم المجلد Utilities وبعد ذلك تشغيل الأداة Disk Utility  أو بالإختصار ⌘+⇧+U
    Disk Utility
  • إضغط علي Verify Disk وسوف يبدأ في فحص حالة القرص الصلب " لا تقلق أثناء الفحص سوف يكون جهاز الماك بطئ قليلاً " .
  • إذا ظهر لك رسالة باللون الأخضر يعني عدم وجود مشاكل مثل " The volume recovery HD appears to be Ok "
  • أما إذا ظهر لك رسالة باللون الأحمر يعني وجود مشاكل  حينها يجب الضغط علي  Repair Disk للبدء في الإصلاح مثل رسالة المشكلة  " error this disk needs to be repaired. click repair disk "
وأما إذا لم يفلح الأصلاح قد تحتاج إلي عمل فورمات للهارد ديسك أو تغييره.

مساحة فارغة علي الهارد ديسك ( القرص الصلب )

إختلف الكثير من مستخدمين أجهزة الماك حول المساحة الواجب توافرها علي الهارد ديسك للحصول علي أفضل أداء له ، لكن دعني أخبرك أن المساحة الجيدة تكون ما يقارب 10 % من مساحة الهارد ديسك وأيضا تختلف النسبة من مستخدم لآخر، فمستخدمي برامج الجرافيكس يحتاج الي مساحة كبيرة وذلك لكبر حجم الملفات المؤقته الخاصة بهذه البرامج (Temporary files).

وهناك العديد من البرامج التي تساعدك في إدارة القرص الصلب من أفضلها برنامج GrandPerspective حيث يمكنك معرفة الملفات التي تأخذ مساحة كبيرة علي الهارد ديسك.

إفراغ PRAM/NVRAM

كثيراً عند بداية تشغيل جهاز الماك لا تسمع صوت بداية التشغيل ! وغالبا ما يحدث ذلك بعد إستخدام الجهاز لفترات طويلة .
ماهي NVRAM ؟ هي إختصار لجملة "non-volatile random-access memory" ذاكرة الوصول العشوائي غير المتغيره
وهي يتم فيها تخزين الإعدادات وتعتمد علي نوع جهاز الماك الذي تستخدمه وأنواع من الأجهزة المتصلة به . وإفراغ NVRAM قد يكون حل لمشاكل عديدة منها ( وجود مشاكل في الصوت ، مشاكل في دقة الشاشة ، ظهور شاشة kernel panic ، أو مشاكل في  بداية التشغيل كعلامة إستفهام بدلاً من الدخول علي نظام التشغيل ، وغيرها من المشاكل ...) يمكنك معرفة أكثر عن NVRAM عبر موقع آبل الرسمي .

الحد من البرامج التي تعمل مع بدء التشغيل

من الخطوات الهامة لتسريع جهاز الماك هي إيقاف البرامج التي تعمل مع تسجيل الدخول ولتحديد ذلك بنفسك
Apps-Login-Items

من القائمة إضغط علي آبل لوجو ومن ثم الدخول علي System Preferences  بعدها Users and Groups   ثم إلي التبويب Login Items وقم بتحديد البرامج التي تريد حذفها من بدء تشغيل الجهاز .


إستبدال الهارد ديسك الخاص بك مع SSD

من السهل تحويل الجهاز الخاص بك الي أضعاف أضعاف السرعة الحالية فقط كل ما عليك هو إستخدام SSD بدلا من القرص الصلب  ، ويرجع سبب الفرق الكبير بين النوعين الي طريقة تخزين كلاً منهم حيث يخزن القرص الصلب HDD علي أقراص معدنية وهذا يجعل البيانات أكثر تعرضاً للخطورة بسبب قابلية الأسطوانات للكسر بالأضافة الي طريقة قراءة البيانات حسب سرعة دوران الأقراص ، أما SSD فهذه النوعية لا تستخدم أقراص معدنية فقط تحتوي علي شرائح تخزين مثل الفلاش ميموري ولكن بتقنيات أحدث وأسرع وأكثر حماية . وتستطيع إضافة SSD بدون إزالة الهارد ديسك القديم  فيمكنك إستبداله مكان SuperDrive وهذا بالتاكيد في الأجهزة التي القابلة للتحديث وآخرها MacBook Pro Mid 2012 .
في بعض الأحيان يكون الحل هو إعادة تثبيت النظام "Reinstall OS X" وبالتأكيد يمكنك مشاركتنا بطرق وحيل أخري تساعد علي تسريع أجهزة الماك.

تحميل التعليقات