الثلاثاء، 10 ديسمبر 2019

هل الآيفون ضد الماء ؟ حقيقة أم كذبة

كثيراً ما أتعرض لسؤال هل الآيفون ضد الماء ؟ وهل حقاً يمكنني السباحة وإلتقاط صور رائعة تحت الماء بواسطته ؟ وحقيقة التجارب التي تقام علي اليوتيوب لوضع الآيفون في أناء لفترات كبيرة والنتائج المذهلة !!
Is-iPhone-waterproof-Real-or-false

ولكن دعنا لا نبعد كثيراً حيث نعرض ماذا قالت شركة آبل في هذه المسألة عن قدرة الآيفون ضد المياة والسوائل .
بعد مشاهدة الصور الدعائية لشركة آبل حول قدرة الآيفون ضد الماء والذي قد تكون سبباً لك في شراء الجهاز 
iphone water

قمت بالدخول علي موقع شركة آبل وتوجهتك للمقارنة بين الأجهزة من ناحية مقاومة الماء لمشاهدة المقال
iphone waterproof
وبعد البحث وجدت مقال بعنوان " حول مقاومة الرذاذ والماء والغبار في iPhone 7 والإصدارات الأحدث ". وفيه تتناول شركة آبل بعض النصائح للمستخدم للحفاظ علي الآيفون من التلف .

لمنع حدوث تلف ناتج عن السوائل، تجنب ما يلي:
السباحة أو الاستحمام عندما يكون معك iPhone
تعريض iPhone لضغط ماء أو مياه مندفعة بسرعة عالية، على سبيل المثال أثناء الاستحمام تحت الدُش والتزحلق على الماء والتزلج على الماء وركوب الأمواج وركوب الدراجات المائية، وما إلى ذلك
استخدام iPhone في ساونا أو حمام بخاري
تعمّد غمر iPhone في المياه
تشغيل iPhone خارج نطاقات درجات الحرارة المقترحة أو في بيئة شديدة الرطوبة
إسقاط iPhone أو تعريضه لصدمات أخرى
تفكيك iPhone، بما في ذلك إزالة البراغي
تجنب تعريض iPhone للصابون أو المنظفات أو الأحماض أو الطعام الحمضي أو أي سوائل، مثل العطور أو طارد الحشرات أو الغسول أو الواقي من أشعة الشمس أو الزيت أو سائل تنظيف المواد اللاصقة أو صبغة الشعر أو المواد المذيبة. في حالة ملامسة أي من هذه المواد لـ iPhone، اتبع الإرشادات لتنظيف iPhone.
 ومقال أخر بعنوان "لا يغطي ضمان iPhone أو iPod خدمة التلف بفعل الماء أو بفعل سائل آخر"

وتتحدث شركة آبل في هذا المقال بخصوص خدمة الضمان حيث تقول .
إذا تعرض iPhone أو iPod للتلف بفعل السوائل (قهوة أو مشروب غازي مثلاً)، فإن الضمان المحدود لمدة عام من Apple لا يغطي خدمة التلف بفعل السوائل
وتستعرض في المقال قدرة الشركة علي تحديد تعرض الجهاز لسائل أم لا وذلك بواسطة (مؤشر LCI)  الذي يوضع داخل الجهاز ويتغير لونه من اللون الابيض إلي اللون الأحمر بعد التعرض لسائل وبذلك يكون الجهاز خارج الضمان .
indicator

ولكن ما الخطوات التي تقوم بها شركة آبل لجعل الحماية علي لمقاومة الآيفون أعلي من قبل ؟


  • في الحقيقة لم نسمع عن قدرة الآيفون علي مقاومة الماء إلا بعد أصدار جهاز iPhone 6s /6s Plus حيث كانت البداية لاستخدام Display Assembly Adhesive أو ما نطلق عليه (لاصق دبل فيس ) واضافة حماية للكابلات الداخلية للجهاز وعلي الرغم أنه لم يحمي الجهاز من السائل إلا أنه يجعل نسبة تعرضه للضرر أقل قليلاً .
  • ومع كل جهاز جديد تتغير فكرة الحماية حيث تحديث لاستخدام Display Assembly Adhesive أو ما نطلق عليه (لاصق دبل فيس ) وأزالة مدخل السماعة AUX والأكتفاء بمدخل الشحن فقط , بالاضافة إلي تقليص حجم الماازربورد وجعلها مصمت ومحكمة الغلق علي مكونتها والذي يساعد في حماية أعلي .
خلاصة القول 
  • الآيفون مقاوم ضد رزاز الماء فقط ولكن سوف يتعرض للضرر عند تعرضه للغوص في الماء .
  • لا تقوم بتجارب مماثلة للتي تشاهدها علي اليوتيوب غالب الهواتف الذكية التي يروج لها قدرتها علي تحمل الماء 99.9% تتعرض للتلف في وقتها أو بعد فترة من الزمن قد تطول أو تقل .
  • عند تعرض جهاز الآيفون للماء قم بإطفاء الجهاز علي الفور ولا تحاول توصيل الشاحن به مع وضعه في أناء أرزجاف جاف تماماً ( الأرز يقوم بإمتصاص سريع جداً للسوائل ) وأترك الجهاز لفترة لا تقل عن 8 ساعات أو يفضل الذهاب بالجهاز لأقرب مركز خدمة معتمد بدولتك .

تحميل التعليقات